وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . فيه اشكال في هاذا الشرح اخي وليتسع صدرك .
لو اخذنا هاذا التعبير فعلينا اجتناب كل هاؤلاء وهاذا لا يصح ، القتال اخي طلب القتل ويفرق بين اقتل وقاتل وكلامها امر ، ولذا طلب قتال الفئة الباغية من الطائفتان المؤمنه .
والعلاقة واضحه ان ابليس لا يقتل ، وحتى اني رئيته في رؤيا لي بترت يداه فنمت مباشره يدان اخريان .
فلذا لم يأتي الأمر والله تعالى اعلم وهاذا ما اظنه بقتال الطاغوت . والادله واضحه هو مفرد ولا يجمع من طغى وكلمات مشابهه له جالوت وتابوت وطالوت وطاغوت اما طاغوت من الطغيان وجالوت من الجلاء اي اجلاهم عن مساكنهم .
بقى طالوت وتابوت فالله اعلم بشتقاقتها .
الصحيح في حق من ذكرت انهم طواغي وليسوا طواغيت لانه لا يوجد الا طاغوت واحد وليسوا طاغوت . والصحيح طواغي وفي العامه وقد تكون لسان صحيح لا ادري يقال طغاه .
واما قوم نوح فهم اطغى من عاد وثمود وطغى الماء فاغرقهم ولم يغرق الطاغوت ولم يركب معهم في السفينه والله تعالى اعلم .
والادلة واضحة من الكتاب والحكمة على ما اقول ولا دليل على مايقال الا من احاديث الله اعلم بثبوتها صراحه عن الرسول صلى الله عليه وسلم والاثبت نصوص القران مع حديث صيحيح مسلم لا تحلفوا بالطواغي اللذي ورد بالزيادات انها طواغيت . وفتح باب وهو ان لعل الاحاديث الباقيه وهي بضعة احاديث وبعضها آثار انها فيما وقفت عليها ان لعلها زيادات .
ولو لم يكن هناك معارض بالامر بالاجتناب في القران لسلمنا ، واما تارة قاتلوا الطواغيت وتارة اجتنبوهم وتارة طاغوت اي الشيطان وتارة اي اعوانه فهو باب للاشكال والله تعالى اعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته